Adsense

آخر الآخبار

آخر الأخبار
أخي الزائر اختي الزائرة ... أهلاً وسهلا بك ... في مدونة منى اليريمي .. نورت المدونة

الثلاثاء، 13 يونيو 2017

قوانين نيوتن الإنسانية

قوانين نيوتن الإنسانية
بما أن وجهات نظرنا تختلف تبعاً لاختلاف مشاربنا الثقافية  حول القضايا التي لا نص صريح حولها من الكتاب أو السنة  , فلا ضير من تناول الأمور بأكثر من صورة . ففي المدارس _ مثلا _ تعلمنا ضمن مادة العلوم بمختلف فروعها : أحياء , فيزياء ,كيمياء . تعلمنا حقائق علمية ونظريات وقوانين وسوى ذلك من تجارب وأنشطة , ولكنا لم نفكر في إسقاط تلك القوانين على حياتنا الإنسانية  أو معرفة تأثيرها على علاقاتنا الإنسانية والمجتمعية , وبما أن كل ما في الوجود قابل للتأثير والتأثر باعتبار الخصائص التي تتميز بها الموجودات على وجه الأرض , فلماذا لا نحاول ربط العلوم بحياتنا المجتمعية ؟ بعيداً عن المعامل  بل ضمن البشر ,ولعل من القوانين الأكثر مرونة ًوليونة ً قوانين العالم اسحاق نيوتن , وهذه القوانين لن نبحثها علميا ً ولا ميكانيكياً ولا حركياً ولا فزيائياً . بل من خلال تأثيرها على العلاقات البشرية وليس على الحيز أو الفراغ أو علاقات الأجسام المتحركة أو الساكنة  بل علاقة  الإنسان بأخيه الإنسان ,هو قانون الجاذبية , وما أدراك ما الجاذبية ؟ تلك الجاذبية التي فسرت سقوط الأجسام نحو الأرض وتلك التي تنعدم في الفضاء. وفي علاقتنا كم من تفاحة سقطت باتجاه كوكبك لا لشيء إلا لحسن خلقك وطيب تعاملك ودماثة أخلاقك ولين وحسن عشرتك. ..... وما هذه التفاحة إلا قلوبنا التي جذبتها إليك فجعلتها لا تنفك عن التفكير فيك احتراماً وتقديراً ومحبةً . فتعاملنا الراقي مع الآخرين هو الذي يجذب الناس إلينا , فالبشر عندما يتعاملون لا ينظرون إلى صورهم بل لمواقفهم , فلا تعنيهم الكاريزما أو أن يكون وجهه فيتوجنك ,بل يعنيهم الجوهر الأصيل الذي لا يصدأ. يعنيهم الجوهر الإنساني الذي لا يمكن الخروج من سيطرة جاذبيته , فالجاذبية قوتها لا تقهر إذا كانت من منظور إنساني , ومن أيسر قوانين الجاذبية وأسهلها تطبيقاً قانون الجذب الإلهي _  وهو قانون الإحسان _فقد قال الشاعر :
احسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان
وإذا صعيت فكرة الإحسان بالنظر إليها على أنها عطاء _ وهي في جوهرها ليست كذلك _فهي ليست عطاء مادي بل صور متعددة من كف الأذى والإصلاح بين الناس وكظم الغيظ .............., فلا يهم هناك باب آخر وهو قول الشاعر :
بني إن البر شيء هين وجه طليق وكلام لين
فلا أيسر ولا أبسط من ذلك مع عظم الأجر من الله  فقد قال تعالى ": وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان :"فضلاً عن الأجر من البشر وهو القبول والمحبة والاحترام وطيب الأثر . هذا قانون واضح لا جدال ولا نقاش . أما القانون الذي يحتمل التأويل والتفسير ويمكن توظيفه سلباً أو إجاباً فإذا كان سلباً فهو لا يتفق مع نصوص القرآن فهو وإن كان يخدم الميكانيكا والحركة  فهو لا يخدم بناء المجتمع الذي يسعى الإسلام لتشيده فهو يشعل النار ويحول التفاعل الفيزيائي لكيميائي وبالتالي ينتج آثار لا يمكن الفكاك من دمارها أو الخلاص من سطوتها , وهذا القانون ينص على أنه : لكل فعل ردة فعل


صورة توضح قانون نيوتن الثالث حين هناك أثنان يدفعون ضد بعضهم. الأول على اليسار يؤثر بقوة
القوتان متساويتان في المقدار ومتضادتان في الاتجاه.فقد قال الله :" ادفع بالي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" . ونصوص القران تطالب أيضاً بالقصاص في حال الإضرار بالآخرين فالشارع الحكيم لم يترك شاردة ولا واردة إلا وتناولها بالعلاج فما كان ربك نسياً .فلنوظف ذلك إسلامياً لنكن ربانين تسامحاً ورحمةً وتجاوزاً ,فالحلم بالتحالم  والسيادة بالتغافل ومدارة الناس والتغاضي عن زلاتهم تعدل ثلاثة أرباع الحياة, فليس الدعوة لاستخدامه سلباً من خلال الانتقام من الآخرين أو ايقاع الضرربهم وإلحاق الأذى بحياتهم فهذا ما ننأى عنه ولا ندعو إليه ,وبذلك نعيش دعاة للسلام دون سلاح بل بالحكمة والموعظة الحسنة نحن للسلام فالله سلام والجنة دار السلام فلنحيا بسلام.

بقلم / منى اليريمي

هناك 10 تعليقات:

  1. نعم افعالك هي من تكون جاذبية المجتمع المحيط بك ..
    وتجذب اليك قلوب البشر .
    موضوع قمه في الروعه والتأمل

    ردحذف
  2. نعم افعالك هي من تكون جاذبية المجتمع المحيط بك ..
    وتجذب اليك قلوب البشر .
    موضوع قمه في الروعه والتأمل

    ردحذف
  3. موضوع شيق وجديد ....ربط قوانين تعلمناه وتطبيقها بسلوك وتجارب

    ردحذف
  4. ما أعظم ديننا الاسلامي الحنيف

    ردحذف
  5. بوركت استاذتنا موضوعك شيق وجميل

    ردحذف
  6. نعم أصحاب القلوب الطاهرة والاخلاق الحميدة هم من يأسرون من حولهم

    ردحذف
  7. هناك من ينمق كلامه ويظهر خلاف ما يبطن ليجمع حول الناس ولكن سرعان ما ينكشف باطنه الحقيقي

    ردحذف
  8. لك منا كل التقدير والاحترام يامن جذبتنا إليك بطيبك ورقي اخلاقك ♡

    ردحذف
  9. رائع استاذتنا الغاليه جوزيتي خيرا

    ردحذف